يهدف هذا الكتاب الجماعي إلى سبر غور الأبعاد المنهجية والديداكتيكية لتدريس العلوم الإسلامية؛ عبر اِستشراف أبعادها النظرية والنظر في سبل تصريفها وتطبيقها -بدءا بعلوم اللّغة العربية والحديث والفقه وأصوله وعلم الكلام واِنتهاء بعلم الفرائض ثم المنطق ومناهج البحث في أصول الدين- مما يضفي على مناهج تدريس العلوم الإسلامية أبعادا واقعية وإجرائية، تعيد لها نبض الحياة، و تجعلها في طالعة التغيير و الإصلاح الذي ننشده جميعا لمؤسساتنا التعليمية ومعاهدنا المتخصصة في البحوث و الدراسات.
يعالج الكتاب المحاور التالية:1/الفكر التربوي الإسلامي الذي أنتجه علماؤنا فيما يتعلق بالعملية التعليمية قديما وحديثاه./2. الأبحاث العلمية التي تنجز من قبل المختصين من خلال الكتب والمؤلفات أو الرسائل الجامعية./3. التقارير العلمية التي ترصد العملية التعليمية التعلمية من قبل الفرق البحثية، وهيئات الإشراف العلمي في الجامعة ومراكز البحث المختصة./4. رصد وتحليل مختلف الوثائق التعليمية التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من وثائق وتوجيهات تتعلق بتنظيم الدراسة أو كيفية التدريس أو غير ذلك مما له علاقة بالعملية التعليمية التعليمية./5. معالجة مقياس محدد في ضوء تعليمية العلوم الإسلامية وتعلمها.