CRSIC (3)

نظم قسم الحضارة الإسلامية بالمركز يوم الخميس 09 نوفمبر 2023 محاضرة علمية تحت تأطير البروفيسور: رشيد بلحاج مدير الأنشطة الطبية و شبه الطبية بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا ، رئيس الأكاديمية الجزائرية لتطور علوم الطب الشرعي ، و عضو اللجنة الانسانية الدولية لتقصي الحقائق.

تمحورت المحاضرة كانت حول نقاط ثلاث :حيث بدأ البروفيسور رشيد بلحاج محاضرته بالحديث عن واقع الطب الشرعي في الجزائر، و دور الجامعة الجزائرية في تكوين كفاءات متخصصة في هذا المجال، و كذلك تطرق إلى أهمية هذا العلم بالنسبة للانسان و المجتمع، و علاقته بالأسلاك الأخرى كسلك العدالة ، سلك الأمن، و دوره في إثبات الحقائق التاريخية أو نفيها.

ثم انتقل الى محور ثاني و هو اشكالية زراعة الاعضاء في الجزائر ، أين تكلم عن التطور الكرونولوجي لهذا المجال فيها ، و اهم الاشكاليات التي تواجهه، لا سيما اشكالية الثقة بين أفراد المجتمع و المنظومة الصحية ، و التي اثبتتها دراسات علمية أجريت في هذا الحقل، و ضرورة التحلي بالأخلاق الطبية لاستعادة هذه الثقة ، و الدور التوعوي التي ينبغي أن تلعبه مؤسسات عدة إلى جانب المنظومة الصحية ، لانجاح هذا المجال الانساني .

و في الأخير تعرض البروفيسور بلحاج إلى ظواهر عديدة فتاكة بالمجتمع الجزائري ، و هي دخيلة عن تقاليده و أعرافه كالادمان و الشذوذ ....و نقل أمثلة عديدة حول ما عرفه الطب الشرعي في هذا المجال .

و هكذا وجه البروفيسور بلحاج رسالة أمل و توعية بالمسؤولية تجاه هذا العلم ، فخاطب الحضور طلبة و أساتذة و باحثين حول ما ينبعي عمله للنهوض بالطب الشرعي بالجزائر و تطويره، خصوصا في ظل الرقمنة و التطورات المتسارعة، كنوع من رد الجميل للبلد الذي لم يبخل على ابنائه بالتعليم و التكوين المتخصص و بالمجان.

و في ختام هذا الحدث العلمي تم تكريم كل من البروفيسور رشيد بلحاج و السيد Bekir Şahin ضيف المركز من تركيا.